الملف الأساسي للتقديم في أي منحة دراسية



قبل التقديم على أي منحة يجب على كل واحد منا أن يسأل نفسه، لماذا أريد أن أحصل على منحة و أدرس في الخارج؟  
 طبعا لكل واحد منا سبب معين لكن الغالبية يشتركون في أن الدراسة في الخارج  تقدّم لك فرصة فريدة لتطوير نفسك أكاديميًّا ومهنيًّا وشخصيًّا من خلال قيامك بواحدة من أهمّ  وأكبر مغامرات العمر.  فقبل الإقدام على هذه التجربة يجب تحضير الملف الأساسي الذي تشترك أغلب المنح الدراسية وهو:  

 1- يجب أن تكون كل شهاداتك الدراسية و المؤهلات العلمية الخاصة بك باللغة الانجليزية:اذا يجب عليك ترجمة كل شهاداتك الى الانجليزية..

2- تحضير سيرتك الذاتية cv بالانجليزية: هناك بعض الجامعات التي لاتشترط شكلا معينا للسيرة الذاتية و هناك جامعات كألمانيا مثلا تشترط أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة عن طريق موقع "يوروباس""europass" رابط الموقع هنـا .

3- كتابة رسالة تحفيزية أو رسالة الدافع :لا يعطي الطلبة أهمية كبيرة لرسالة الدافع في حين تعتبر من بين أهم الوثائق في ملف طلب منحة، حيث أن هذه الوثيقة ترفع نسبة القبول في المنحة لأنها تقرأ بعناية و دقة من طرف الهيئة مقدمة المنحة.لمزيد من المعلومات حول كيفية كتابة رسالة الدافع هنــــا

4- خطاب التوصية أو الترشيح: هو وثيقة يكتبها شخص أو هيئة أو مؤسسة للطالب الذي يريد التقديم لمنحة يرشحه لهذه المنحة و يذكر فيها صفاته و ما يؤهله للحصول على هذه المنحة، و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكتب خطابا للتوصية لنفسه. لمزيد من التفاصيل عن خطاب التوصية هنــا .

5- شهادة اللغة : هناك نوعين من الشهادات الخاصة باللغة الأكثر شهرة "التوفل""tofel" ; " الأيلتس" "IELTS".
يمكنك تحميل كتاب دليل الطلاب العرب لاختبار IELTS هنـــا 





إرسال تعليق

0 تعليقات

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!