رسالة الدافع، ما هي؟ مع نماذج جاهزة للتحميل


 تعد رسالة الدافع من بين أهم الوثائق عند التقديم لمنحة دراسية او الحصول على القبول الجامعي أو الفيزا. لا يعطي الطلاب الكثير من الأهمية لرسالة الدافع، ظنا منهم أنها لا تقرأ أو انها لا تؤثر في قبولهم، لكن على العكس فان رسالة الدافع تقرأ بدقة و بكل عناية عند التقديم على منحة دراسية، و ترفع نسبة الحصول عليها بشكل كبير.  لكن قبل البدء بكتابة الرسالة، تأكد من إلمامك بالمعلومات الهامة حول الفرصةأو المنحة التي تريد الحصول عليها،والمواصفات التي يطلبها و يريدها صاحب الفرصة،وكذلك معلومات عن المزود نفسه وطبيعة عمله وأهم المشاريع والنشاطات التي يجريهاوفلسفته الشخصية والإهتمامات وما إلى ذلك، حيث أن مثل هذه المعلومات ستساعدك بالتأكيد على معرفة ما يجب أن تكتبه في الرسالة.

بعد ذلك قم بعمل تخطيط وتقسيم لعملية كتابة الرسالة:

ابدأ بكتابة أهم النقاط والأفكار التي ترغب بطرحها في الرسالة، على سبيل المثال، اهتمامك بالموضوع، خبراتك ومؤهلاتك التي لها صلة بالفرصة، نشاطات قمت بها تدعم اهتماماتك وتعزز اختيارك للفرصة ذاتها، وسبب اختيارك لهذه الفرصة بالتحديد. بإمكانك أيضاً الإشارة إلى كتاب أو مقال أو بحث أو فيديو حفزك لموضوع المنحةو أثار اهتمامك بحيث تعمقت في البحث عن معلومات أكثر، خاصة إذا كان المؤلف يعمل كبروفيسور أو موظف في الهيئة المانحة.

لا تنسى أن تضفي جانب من الخصوصية على رسالتك بقدر الإمكان، حيث ينبغي أن تظهر فيها بصمتك الخاصةبحيث تكون مثيرة للإهتمام و مميزة لتترك انطباع خاص لدى قارئها.

كما تمكنك أيضاً من ذكر تجارب من حياتك ذات صلة بموضوع المنحة،مع الحفاظ على مهنية الرسالة بحيث لا تعطي انطباع غير مرغوب به.

اهتم بتنسيق الرسالة

1-عليك التأكد من أنك تخاطب مستلم الرسالة بشكل رسمي ومناسب ، فحاول أن تستخدم اسمه وإن لم تعرفه قم باستخدام "Dear Sir or Madam".

2-قم بتقسيم محتوى رسالتك الى فقرات واضحة وسلسة للقراءة، منظمة الأفكار بشكل متسلسل.

3-استخدم نفس نوع الخط في الرسالة كاملة.
4-ادخل إلى صلب الموضوع مباشرةً

الأهم أن تقوم بالإجابة عن الأسئلة التالية بأجوبة حقيقية و بأسلوب سلس:
1- ما هو هدفك الوظيفي؟
2-وكيف ستساعدك هذه الفرصة على تحقيق هذا الهدف؟
3-لماذا تتقدم لهذه الفرصة؟
4-لماذا تعتقد أنك الشخص الأنسب لهذه الفرصة؟
5-كيف ترى نفسك بعد 10 سنوات؟
6-ما هي الخبرات والمهارات التي حصلت عليها من تجارب سابقة وستكون مفيدة لك بعد الحصول على الفرصة؟
7-ماذا تريد أن تتعلم؟
8-وكيف ستساعدك هذه الفرصة على زيادة معرفتك الحالية؟
9-هل حصلت على أي خبرات كعضو في أي منظمة (منظمة طلابية، منظمة غير ربحية، خدمات تطوعية)؟
10-كيف تقيم شخصيتك؟
11-هل تعتقد أنك تتمتع بصفات القائد؟
12-هل يمكنك إحداث تغيير حيث أنت؟ لماذا؟ (ركز على نقاط قوتك وكن عقلاني واجعل إجاباتك منطقية.)
12-إذا كان البرنامج خارج البلاد، لماذا تريد أن تدرس أو تعمل في الخارج؟
13- كيف ستستخدم المعرفة التي حصلت عليها من الفرصة في بلدك الأم؟
14- كيف ستحقق الاستفادة من هذه الفرصة في بلدك الأم؟

حافظ على مهنية الرسالة
حافظ على استخدام أسلوب كتابة مهني،يمكنك الاستعانة بنماذج جاهزة لرسالة دافع،و الاطلاع على الأفاظ المستعملة، و عليك تجنب الأخطاء الإملائية أو النحوية، و الحفاظ على تنسيق أجزاء الرسالة.

إجعل شخص آخر يقرأ رسالتك.

سيمكنك ذلك من أخذالنصيحة من أشخاص آخرين،و من المستحسن أن يكونوا قد مروابنفس التجربة وقاموا بكتابة رسالة الدافع في السابق، حيث أن بإمكانهم مساعدتك على صياغتها بشكل جيد وتذكيرك بالمعلومات التي يجب إضافتها.

في الأخير نقدم لكم  مجموعة من رسائل الدافع مكتوية بشكل احترافي و مبسط لكل التخصصات و المراحل الدراسية جاهزة للتعديل  ، قد تعزز فرصكم في الحصول على الفرصة التي تريدونها أو منحة دراسية.











إرسال تعليق

0 تعليقات

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!